لغتي الخالدة
أساليب علاج الضعف الإملائي :
1- أن تحسن المعلمة اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلميذات وتخدم أهدافاً متعددة: دينية وتربوية ولغوية.
2-أن تقرأ المعلمة النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.
3- تكليف الطالبة استخراج المهارات من المقروء.
4-تكليف التلميذات بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن تجمع التلميذة ;كلمات تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا..
5- تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.
6- تدريب اللسان على النطق الصحيح.
7- تدريب اليد المستمر على الكتابة.
8- تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.
9- جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير من التلميذات وكتابتها ثم تعليقها على لوحات فـي طرقات وساحات المدرسة.
أساليب علاج الضعف الإملائي :
1- أن تحسن المعلمة اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلميذات وتخدم أهدافاً متعددة: دينية وتربوية ولغوية.
2-أن تقرأ المعلمة النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.
3- تكليف الطالبة استخراج المهارات من المقروء.
4-تكليف التلميذات بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن تجمع التلميذة ;كلمات تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا..
5- تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.
6- تدريب اللسان على النطق الصحيح.
7- تدريب اليد المستمر على الكتابة.
8- تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.
9- جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير من التلميذات وكتابتها ثم تعليقها على لوحات فـي طرقات وساحات المدرسة.
10- تخصيص
دفاتر لضعاف التلميذات تكون فـي معيتهم كل حصة.
11- أن تعتني المعلمة بتدريب تلميذاتها على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة فـي مخارجها الصوتية وفـي رسمها.
12- ألا تحرص المعلمة على إملاء قطعة إملائية على تلميذاتها فـي كل حصة، بل يجب عليها أن تخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية فـي أذهان التميذات
13- أن تطلب المعلمة من تلميذاتها أن تستذكروا عدة أسطر ثم تختبرهم فـي إملائها فـي اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا.
14- تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.
15-الاهتمام بالوسائل المتنوعة فـي تدريس الإملاء ولا سيما السبورة الشخصية والبطاقات والشرائ
11- أن تعتني المعلمة بتدريب تلميذاتها على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة فـي مخارجها الصوتية وفـي رسمها.
12- ألا تحرص المعلمة على إملاء قطعة إملائية على تلميذاتها فـي كل حصة، بل يجب عليها أن تخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية فـي أذهان التميذات
13- أن تطلب المعلمة من تلميذاتها أن تستذكروا عدة أسطر ثم تختبرهم فـي إملائها فـي اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا.
14- تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.
15-الاهتمام بالوسائل المتنوعة فـي تدريس الإملاء ولا سيما السبورة الشخصية والبطاقات والشرائ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق